14 February 2011

Zarzis: collisione in mare sulla rotta per Lampedusa, 22 vittime

Le notizie si rincorrevano sul web da due giorni, ma solo adesso sembra essere confermata da fonti indipendenti. L'Ansa in Italia e Atouf e Assabah in Tunisia parlano di una collisione in mare, nel golfo di Gabes, sulla rotta per Lampedusa. I fatti risalgono alla notte tra sabato 12 e domenica 13 febbraio. La dinamica non è ancora chiara, ma protagoniste sarebbero due imbarcazioni cariche di passeggeri che stavano facendo da spola verso la nave madre. I due natanti si sarebbero scontrati viaggiando senza luci, non è ancora chiaro se durante una fuga da una motovedetta della marina militare tunisina. Il mare ha restituito i corpi di 5 annegati. Ma all'appello mancano ancora 17 persone, date ormai per disperse in mare. Una vera tragedia... Di cui certamente non si occuperà il ministro degli esteri Franco Frattini. Da quando è caduto l'amico dittatore Ben Ali - da lui strenuamente difeso fino all'ultimo - il ministro non si è mai degnato di visitare Tunisi libera, neanche non fossimo paesi confinanti. Ma sono bastati un po' di sbarchi in piena crisi di fiducia del governo, per farlo correre in fretta a Tunisi, dove è atteso per oggi, a negoziare un'espulsione collettiva. Gli avvocati si allertino... Di seguito la cronaca sulla stampa italiana e araba.

Immigrazione:Tunisia, 5 morti in un naufragio a Zarzis

tratto da Ticino News
ROMA, 14 febbraio 2011 - Cinque persone sono morte ed altre 17 sono disperse, dopo un naufragio avvenuto nella notte tra sabato e domenica al largo di Zarzis, la località da cui in questi giorni sono partite per l'Italia migliaia di persone. Lo hanno riferito all'agenzia stmpa italiana Ansa alcuni testimoni a Zarzis.
A Zarzis oggi si sono svolti i funerali delle cinque vittime. Secondo i racconti dei testimoni, i migranti si trovavano a bordo di due piccole imbarcazioni che stavano tentando di raggiungere una barca più grande che doveva portarli a Lampedusa.
Poichè non avevano luci, per sfuggire alla sorveglianza delle forze dell'ordine, le due barche sono entrate in collisione. Secondo le stesse testimonianze, dovevano essere almeno un centinaio di persone a partire per la Sicilia. Fra i tanti che stanno lasciando il paese, vi sono anche numerose donne e adolescenti.


جرجيس/ رحلات الحرقان :"النو" يتدخل و دفن الغرقى و شبان من تطاوين يصلون الى سيسيليا

tratto da Atouf
الأحد, 13 فيفري
في متابعة لظاهرة "الحرقان " المكثفة انطلاقا من سواحل جرجيس اكدت مصادر وثيقة ان سوء الحالة الجوية "نو"لم يسمح للرحلات التي كانت مبرمجة الليلة بالانطلاق مما جعل المنظمين و الحارقين على حد سواء في التسلل.و شهدت مدينة جرجيس
اليوم دفن جثامين شابين من الذين هلكوا ليلة الجمعة غرقا وسط اجواء من الحزن والحسرة و التوتر بسبب ما الت اليه عمليات الحرقان من ماسي في عديد العائلات في مختلف مدن الجنوب الشرقي و خاصة جرجيس التي فقدت 3 من ابنائها في حادثي غرق منفصلين في عرض سواحل جرجيس و صفاقس و في منطقة سدويكش بجربة التي فقدت احد شبانها و مدنين بفقيد واحد في انتظار التعرف على مصير حوالي 29 مفقودا بعد حادث غرق المركب في عرض سواحل صفاقس و اغلب المفقودين هم من جرجيس.
و قد سادت شكوك كبيرة حول حاد ث صفاقس بعد ان اكد شبان نجوا من الغرق و تحدثوا على موجان اذاعة تطاوين ان مركبا اخر صدم المركب الذي كانوا يستقلونه نحو ساحل ايطاليا و اكدت مصادر غير مؤكدة ان الاصطدام تم بصورة عفوية و ان مركبا تابعا لقوات خفر السواحل التونسية هو الذي قام بذلك.
و في تطاوين اكدت لنا مصادر عديدة ان عددا من العائلات تلقوا ظهر اليوم مكالمات هاتفية من ابنائها الذين غادروا ساحل جرجيس في ساعة متاخرة من ليلة الجمعة و اكد الشبان الحارقون الذين رسوا في" سيسيليا ا" لايطالية ان المركب تعطل بهم مرتين في عرض البحر لكن المنظمين تمكنوا من اصلاح الخلل في اجواء من التشويق و الخوف من الهلاك.
و على اثر تصريح وزير الداخلية الايطالي الذى أثار فيه مسالة إيفاد عناصر من الشرطة الايطالية إلى تونس قصد العمل في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية صرح مصدر مأذون بوزارة الشؤون الخارجية بما يلي
// ان تونس بقدر حرصها الكبير على الحفاظ على علاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تربطها بايطاليا وعزمها على تعزيزها فانها تعبر عن استغرابها لهذا الموقف وتوكد رفضها القاطع لاى تدخل في شؤونها الداخلية أو مساس بسيادتها.
كما تجدد تونس استعدادها للتعاون مع الدول الصديقة لايجاد الحلول المناسبة لظاهرة الهجرة غير الشرعية والقائمة على احترام حقوق الانسان وكرامته ومبدأ التنمية المتضامنة.
وتتطلع تونس الى بحث هذا الموضوع بكل شفافية مع المسؤولين الايطاليين في اتصالات مرتقبة معهم خلال الايام القادمة//.


حالة طوارئ «انسانية» بسبب حمى الحرقان 4 آلاف «حارق» بلغوا إيطاليا خلال 4 أيام
هلاك 5 «حارقين» في صفاقس...والمئات هاجموا مركز حرس "الزارات"

tratto da Assabah
تونس-الأسبوعي (الصحافة الإيطالية)- اشتدت"حمى الحرقان" نهاية الأسبوع باتجاه السواحل الإيطالية حيث شارك مئات الشبان في عمليات اجتياز الحدود خلسة انطلاقا من سواحل جرجيس وقابس في الوقت الذي ذكرت فيه وسائل الإعلام الإيطالية أمس عن وصول أربعة آلاف"حارق"تونسي إلى جزيرةلمبدوزا خلال الأربعةأيام الأخيرة.
وقالت مصادرأمنية لـ"الأسبوعي"أن 110 مهاجرين غير شرعيين انطلقوا ليلةالأحد من شواطئ جرجيس فيما هاجم مئات الشبان في نفس الليلة مركزالحرس البحري بالزارات بقابس حتى يسمح لهمالأعوان بالسطوعلى مراكب صيد لاستعمالها في عمليات إبحار خلسة ممااستدعى إطلاق الأعوان الرصاص في الهواء لتفريق المجموعة. وترجح مصادرنا أن يكون عدد كبير يقدر بالمئات شاركوا ليلةالأحد في عمليات»حرقان» استعملوا خلالهامراكب مسروقة.. إلى ذلك علمناان خمسة»حارقين» لقوا حتفهم غرقا في الاعماق قبالة سواحل صفاقس بعد غرق مركب كان يقل حوالي 140"حارقا"
ويرجح ان"الحارقين"رفضوا الانصياع لأوامر طاقم خافرة تابعة للبحريةالوطنية ثم رشقوها بالحجارة-حسب بعض المصادر الامنية المختلفة- ولكن حين اقتربت الخافرة من المركب المكتظ بالمهاجرين وقع احتكاك تسبب في غرق المركب وقد تم إنقاذ الغالبية فيما لقي خمسة حتفهم غرقا. وفي إيطاليا أعلنت الحكومة الإيطالية حالة طوارئ إنسانية امام تدفق الاف المهاجرين التونسيين غير الشرعيين إلى سواحل البلاد، الأمر الذي يسمح بتسريع اتخاذ اجراء لمكافحة هذه الظاهرة. وقد طالب وزيرا الداخلية روبرتو ماروني والخارجية فرانكو فراتيني في بيان مشترك بتوجيه دعوة عاجلة لعقد اجتماع على المستوى السياسي لمجلس القضاء والشؤون الداخلية للاتحاد الاوروبي .
وأضافا قائلين إن إيطاليا تطالب بالانتشار الفوري لمهمة «فرونتكس» للاعتراض والدوريات قبالة سواحل تونس لمراقبة عمليات التسلل في ظل الوضع الامني غيرالمستقر بتونس.صابر المكشر