08 March 2010

تطوُن نقطة وصل بين مصر و ميلانو

القاهرة - هناك حيّ في الفيوم لم يتم وصله بعد بمترو الأنفاق. يُدعى تطون. ويتواجد في مصر في الأرياف اللتي يرويها النيل. يبلغ عدد سكانها 80.000 فقط, ولكن هنا في ميلانو تعيش الالاف العائلات أكثر من 47.000 مصري مُقيمين في عاصمة اللومبرديا. تقوم وكالات سفر ليبية خاصّة بوصل ميلانو بضاحيتها القصوى هذه, وتستخدم مراكب صيد قديمة هشّة يتم اعتراضها أسبوعياً مقابل سواحل لامبيدوزا. وهو ما بدأ في أوائل التسعينات بالرحلات الى بوليا ومن ثم الى صقلية. ما بين العام 2005 والعام 2007 عبر أكثر من 20.000 مصري البحر الأبيض المتوسط. أتى من سوّى وضعه القانوني, عبر قوانين تنظيم أمور المهاجرين, بأخوته وأقاربه الى ميلانو. وأقيمت في ميلانو شبكة تضامن عائلي تسمح للاَلاف من الأقارب بالحصول على مسكن وعمل. معظمهم دهّانون ونجارون وخبازون. مُعظم من يملك الوثائق القانونية عندما يفقدون عملهم يعودون الى مصر لبضعة أشهر. يذهبون بالسيارات, يشترون الأراضي ويبنون المنازل. في ريف أفقره الإصلاح الزراعي حيث يعمل المُزارع كل النهار للحصول على سبعة يورو, لقد رسم وجودهم مخيلة جديدة فالهجرة تبدوا اليوم طريق الخلاص الوحيد.



تذكرك بذلك الهندسة المعمارية نفسها. بمُجرّد أن ترفع نظرك عن الطرُقات المُمهدة ترى المباني التي يجري بناؤها في كل مكان. يُسيطر لون حجار الخفان الأحمر على الأفق. كل سنة يرتفع طابق جديد. كل طابق لعائلة واحد من الأخوة. حتى في داخلها هناك عناية فائقة من الأثاث الى السجاد. من بلاط الحمام الى التلفزيون. ينما ما يزال الجيران يملكون الماعز والدجاج على الأسطح يلعب أولادهم حفاة فوق أكوام الزبالة على حافّتي الطريق. أو يصطحبون أمهاتهم الى السوق لبيع الدجاج وقصب السكر وليأكلوا الغبار اللذي تسببه سيارات المهاجرين اللذين بزماميرهم يفسحون الطريق وسط الزحمة وعربات البرتقال التي تجُرها الحمير. فهم رمز النجاح. يعرض التلفاز هنا المسلسلات المصرية المصورة في القاهرة. والصحون اللاقطة موجهة الى القنوات العربية الأخرى. الحلم لا يأتي عبر الشاشة الصغيرة. الحلم أصبح واقع, يمشي على الطريق. الهجرة أصبحت القاعدة المطلقة. لم تعد تهاجر فقط الفئة الأكثر بأساً بل الفئة الأكثر طموحاً. عمليات الترحيل من لامبيدوزا اللتي ازدادت في الفترة الأخيرة لم تُقلل من عزم أحد بل شجعت الأصغر سناً على السفر. في العام 2008 فقط وصل أكثر من ألف قاصر من مصر الى لامبيدوزا, ولا يسمح القانون بطردهم. يسعى للهجرة بشكل خاص سكان المناطق الريفية.

تطون, الشرقية, المنوفية, المنصورة. يعتقد (صابر) بأن الإصلاح الزراعي كانت له نتائج مشؤومة اضافةً الى إلغاء المساعدات اللتي أدت إلى الإضرار بصغار المزارعين. إرتفع سعر المتر المربع 30 مرة في عشر سنوات. وأصبحت ثلث الأراضي قابلة للبناء كونها أكثر ربحاً. سياسة غير عاقلة في بلد ما زال يوظف 37% من اليد العاملة في قطاع الزراعة. يزداد الوضع سوءاً بسبب الفساد المتفشي وعدم إهتمام الحكومة بالمناطق الريفية. بلدات بأكملها بدون طرق مُعبدة ولا إضاءة ولا صرف صحي. حتى مهاجرون تطون أنفسهم لا يوفرون إنتقاداتهم للحكومة المصرية. يتحدثون عن دكتاتورية وفساد, يشعرون بأنهم منسيين. كل إحتجاج يتم كبحه بقسوة. كإضراب المحلة الكبرى في أبريل 2008, الذي انتهى بمقتل شخص وباعتقال العشرات. إن كان هذا هو البديل فإن الشباب يفضلون السفر. لماذا عبر البحر؟ بكل بساطة,إنهُ لا يوجد أي طريق شرعية أخرى ممكنة.